أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / تركيا تعلن خطتها لطرد داعش من معقله في مدينة الرقة بالشمال السوري

تركيا تعلن خطتها لطرد داعش من معقله في مدينة الرقة بالشمال السوري

شبكة الحرة الاخبارية – اعلنت تركيا اليوم عن خطتها وبشكل مفصل لطرد ما يسمى بـ “تنظيم الدولة الإسلامية” من مدينة الرقة معقل التنظيم المتشدد في الشمال السوري الذي تسعى تركيا الى جانب فصائل وقوات الجيش السوري الحر الى تطهيره وطرد التنظيم المتشدد منه وانشاء مناطق عازلة وامنة.

وقال إبراهيم كالين الناطق باسم الرئاسة التركية والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا ستقدم خطتها لطرد داعش من شمالي سوريا مشيراً الى استمرار النقاشات في الأمر حول الخطة لطرد داعش من معقله في شمال سوريا ممثلا بمدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم وتعتبر عاصمة له.

واضاف كالين في تصريحات تليفزيونية انه وفي الوقت الحالي تجري التنسيقات مع قيادة التحالف الدولي للقضاء على الارهاب والذي تقودة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أفضل من اي وقت حول الغارات الجوية خاصة بالأيام العشرة السابقة مؤكداً الى ان الاولوية لدى تركيا هي خلق مناطق عازلة وامنة بين جرابلس واعزاز وهي المدن السورية في الشمال السوري والقريبة من الشريط الحدودي التركي السوري.

واكد كالين ان الجيش التركي في هذه الايام الى جانب قوات وفصائل الجيش السوري الحر اطبقت سيطرتها على اهم التلال الاستراتيجية المحيطة بمدينة الباب التي يسيطر عليها التنظيم حث اعلن اليوم عن سيطرة الجيشان التركي والسوري على المدينة وطد داعش منها في اطار عملية “درع الفرات”.

من جهة اخرى اكدت القوات المسلحة التركية في بيان رسمي صدر عنها ان اكثر من 58 من مسلحي التنظيم المتشدد قتلوا جراء الغارات الجوية والفصف المدفعي والاشتباكات بين التنظيم المتشدد من جهة والجيشان السوري الحر والتركي من جهة اخرى.

ولفت بيان القوات التركية والجيش التركي الى ان نتيجة تلك المعارك والاشتباكات سقط جنديان تركيان اضافة الى اصابة 15 اخرين بجروح وصفها البيان بالبسيطة.

من جهة اخرى قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي ان عملية “درع الفرات” وصلت الى تطورات هامة مؤكداً ان الهدف القادم هو مدينة “الرقة” معقل التنظيم في سوريا.

واكد الوزير اوغلو خلال حديثة في مؤتمر صحفي له في انقرة انه من الواجب الانتهاء من عملية مدينة الباب فوراُ في الفترة القادمة حيث انه وفي الايام الاخيرة حدث تقدم كبير في المدينة لصالح الجيش السوري الحر والجيش التركي.

وتساور الشكوك العديد من المراقبين حول امكانية الاشتباك المباشر بين القوات السورية النظاميية التابعة لبشار الأسد من جهة والجيش التركي من جهة اخرى  بعد سيطرة الجيشان السوري الحر والتركي على مدينة الباب والتي تبعد قوات الجيش العربي السوري عن مشارفها الجنوبية كيلومترات قليلة.

واكد احد المسؤولين في المعارضة السورية المسلحة ان قواتها والقوات التركية باتت تطبق سيطرتها على مدينة الباب ومشارفها الغربية .

عن نور ابو داير

شاهد أيضاً

الصومال : محمد عبد الله فرماجو رئيسا جديداً للبلاد

شبكة الحرة الاخبارية – تم اليوم الأربعاء انتخاب محمد عبد الله فرماجورئيساً جديداً للصومال بعد انتخابه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co